فصل: من سمه غانم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


من سمه غانم

‏[‏1273‏]‏ غانم بن أحوص عن أبي صالح السمان قال الدارقطني ليس بالقوي

‏[‏1274‏]‏ غانم بن أبي غانم بن الأحوص هو الذي قبله ان شاء الله تعالى روى عنه الواقدي مجهول

من اسمه غريب وغزال

‏[‏1275‏]‏ غريب بن عبد الواحد عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن عائشة رضى الله تعالى عنها بحديث السخي قريب من الله قريب من الخير قريب من الجنة الحديث رواه بن أبي داود عن جعفر بن محمد بن المرزبان عن خالد بن يحيى القاضي عنه قال بن الجوزي غريب مجهول قلت وخالفه سعيد بن محمد الوراق فرواه عن يحيى بن سعيد عن عبد الرحمن الأعرج عن أبي هريرة قال الدارقطني لهذا الحديث طرق لا يثبت منها شيء وقال بن عدي ليس له أصل من حديث يحيى بن سعيد ولا من حديث غيره

‏[‏1276‏]‏ غزال بن محمد عن محمد بن جحادة لا يعرف وخبره منكر في الحجامة

‏[‏1277‏]‏ ذ غزوان بن عتبة بن غزوان عن أبيه عن جده سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من كذب علي متعمدا الحديث أخرجه العقيلي من طريق عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة عن عمر بن الفضل عنه وقال لا يعرف الا بهذا ولا يتابع عليه

من اسمه غزوان وغسان

‏[‏1278‏]‏ غزوان بن يوسف المازني وقيل العامري عن عن الحسن البصري قال البخاري تركوه عداده في البصريين روى عنه معلى بن أسد وقال أبو حاتم متروك انتهى وذكره العقيلي والدولابي وابن الجارود في الضعفاء قال بن عدي غير معروف

‏[‏1279‏]‏ غسان بن أبان أبو روح اليمامي حدث قبل المائتين منكر الحديث قال بن حبان يروى عجائب روى أحمد بن محمد بن عمر بن يونس اليمامي عنه عن حفص بن عمر عن أبي طلحة عن عمه عن أنس رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال خلق الله احجارا قبل أن يخلق الأرض بألفي عام ثم أمر أن يوقد عليها أعدها لابليس وفرعون ولمن حلف باسمه كاذبا موضوع

‏[‏1280‏]‏ غسان بن الربيع الأزدي الموصلي سمع عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان والليث بن سعد وعنه أحمد ويحيى وأبو يعلى وخلق وكان صالحا ورعا ليس بحجة في الحديث قال الدارقطني ضعيف وقال مرة صالح قرأت على محمد بن عبد السلام التميمي عن عبد العزيز بن محمد الهروي أنبأنا تميم وزاهد قالا انا أبو سعيد الكنجرودي أنا محمد بن أحمد الحيري انا أبو يعلى الموصلي حدثنا غسان بن الربيع عن أبي إسرائيل عن عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان أهل الدرجات العلى ليراهم من هو أسفل منهم كما ترون الكوكب الطالع في أفق السماء وان أبا بكر وعمر منهم وانعما فسألت عطية عن انعما ما هو قال وهنيا ويقع هذا الحديث في نسخة أبي الجهم عن أبي السوار عن عطية عاليا قلت مات سنة ست وعشرين ومائتين انتهى وذكره بن حبان في الثقات قال كان نبيلا فاضلا ورعا واخرج حديثه في صحيحه عن أبي يعلى عنه

‏[‏1281‏]‏ غسان بن عبد الحميد عن بن المنكدر وعنه مسلم بن إبراهيم مجهول

‏[‏1282‏]‏ غسان بن عبيد الموصلي عن بن أبي ذئب وشعبة وجماعة قال أحمد بن حنبل كتبنا عنه قدم علينا ها هنا ثم حرقت حديثه ومن مناكير غسان حدثنا عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي يحيى عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا لا يقبل الله صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول إبراهيم بن سعيد الجوهري حدثنا غسان بن عبيد حدثنا طريف بن سلمان عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا ما من شاب أحب الى الله من شاب تائب قال بن عدي الضعف على حديثه بين الحسن بن الصباح حدثنا غسان بن عبيد حدثنا حمزة البصري عن هشام بن عروة عن أبيه قالت عائشة رضى الله تعالى عنها أول بلاء حدث في هذه الأمة بعد نبيها الشبع فان القوم لما شبعت بطونهم سمنت ابدانهم فضعفت قلوبهم وجمحت شهواتهم أخرجه البخاري في الضعفاء وروى عباس وآخر عن يحيى بن معين ثقة يروي جامع سفيان وروى إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى ضعيف وقال بن عمار كان يعالج الكيمياء ما حدث ها هنا بشيء وقال الدارقطني صالح ضعفه أحمد انتهى قال بن حبان عن يحيى بن معين لم يكن يعرف الحديث الا انه لم يكن من أهل الكذب وقال بن حبان في الثقات روى عن شعبة نسخة مستقيمة وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه سمع من سفيان أحاديث يسيرة فكتبت منها وحرقت حديثه منذ حين وأنكر ان يكون سمع الجامع من سفيان

‏[‏1283‏]‏ غسان بن عمر العجلي عن سفيان الثوري قال أبو حاتم منكر الحديث

‏[‏1284‏]‏ غسان بن أبي غسان العكبري اسمه محمد بن عبد الله بن محمد بن يوسف العبدي يأتي

‏[‏1285‏]‏ غسان بن مالك عن حماد بن سلمة قال أبو حاتم ليس بقوي

‏[‏1286‏]‏ غسان السلمي أبو عبد الرحمن عن عون بن ذكوان بحديث قال أبو جعفر العقيلي مجهول بالنقل ولا يعرف الا به ولا يتابع عليه وساق له من طريق محمد بن محمد بن مرزوق عنه عن عون عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ان النبي صلى الله عليه وسلم قرأ يومئذ يوفيهم الله دينهم الحق

‏[‏1287‏]‏ غسان بن ناقد عن أبي الأشهب مجهول وخبره باطل في القدر قاله أبو حاتم

من اسمه غصن وغضور

‏[‏1288‏]‏ غصن بن إسماعيل من أهل أنطاكية يروي عن بن وهب وعنه محمد بن غالب الأنطاكي ربما خالف قاله بن حبان في الثقات

‏[‏1289‏]‏ غضور بن عتيق الكلبي عن مكحول ما روى عنه سوى الوليد بن مسلم

من اسمه غضيف وغطريف

‏[‏1290‏]‏ غضيف بن اعين عن مصعب بن سعد ضعفه الدارقطني روى عنه القاسم بن مالك المزني فقال روح بن غطيف قلت أظن ذا آخر انتهى والذي عندي في هذا انه هو غطيف الذي قال فيه الترمذي ليس بمعروف وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1291‏]‏ غطريف بن سالم في إبراهيم بن الغطريف

من اسمه غطيف وغلام

‏[‏1292‏]‏ غطيف الطائفي ويقال المزني عن الزهري وعنه أسد بن عمرو بحديث منكر ذكره الدارقطني من طريقه وقال وهم أسد في تسميته وانما هو روح بن غطيف وهو متروك ثم اسنده كذلك من رواية القسم بن مالك المزني أحد الثقات عن روح بن غطيف عن الزهري

‏[‏1293‏]‏ غلام خليل زاهد بغداد هو أحمد بن محمد بن غالب الباهلي قد مر وانه كذاب

من اسمه غنيم وغورك

‏[‏1294‏]‏ غنيم بن سالم عن أنس بن مالك قال بن حبان روى العجائب والموضوعات لا يعجبني الرواية عنه فكيف الاحتجاج به ومن بلاياه عن أنس مرفوعا من شك في ايمانه فقد حبط عمله وبه انه نطر في المرآة فقال الحمد لله الذي زان مني ما شان من غيري وهداني للإسلام وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا روى عنه الحديثين عثمان بن عبد الله الأموي قلت الطاهر أن هذا هو يغنم بن سالم أحد المشهورين بالكذب وانما صغره بعضهم والله اعلم وعثمان متهم بالوضع أيضا انتهى والله اعلم وقد قال بن طاهر في ذيل الكامل له عن أنس نسخة موضوعة وقد سبقه الى ذلك بن حبان وقال قل ما يوجد حديثه عند أصحاب انما يوجد عند أصحاب الرأي والظاهر انه يغنم كما ظن المؤلف وقد أخرج بن عدي في أثناء ترجمة يغنم بن سالم من طريق عثمان بن عبد الله الشامي ثنا غنيم بن سالم من ولد قنبر مولى علي عن أنس رضى الله تعالى عنه حديثا فوضح انهما واحد

‏[‏1295‏]‏ غورك السعدي عن جعفر بن محمد قال الدارقطني ضعيف جدا أنبأنا الفخر على أنبأنا منصور وجماعة عن جماعة سمعوه من البيهقي انا بن عبدان ثنا أبي حدثنا محمد بن موسى الاصطخري ثنا إسماعيل بن يحيى الأزدي حدثنا الليث بن حماد ثنا أبو يوسف عن غورك بن الحضرمي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخيل السائمة في كل فرس دينار وضعف الدارقطني الليث وغيره في إسناده انتهى ولفظ الدارقطني غورك ضعيف جدا وقد تفرد به عن جعفر ومن دونه ضعفاء الليث وغيره

من اسمه غياث

‏[‏1296‏]‏ غياث بن إبراهيم النخعي عن الأعمش وغيره قال أحمد ترك الناس حديثه وروى عباس عن يحيى ليس بثقة وقال الجوزجاني كان فيما سمعت غير واحد يقول يضع الحديث وقال الخاري تركوه يكنى أبا عبد الرحمن يعد في الكوفيين قلت روى عنه بقية ومحمد بن حمران ومحمد بن خالد الحنظلي وبهلول بن حسان وعلي بن الجعد وهو الذي ذكر أبو خيثمة انه حدث المهدي بخبر لا سبق الا في نصل أو حافر زاد فيه أو جناح فوصله ولما قام قال اشهد ان قفاك قفا كذاب انتهى وقال الآجري سألت أبا داود فقال كذاب وقال مرة ليس بثقة ولا مأمون وقال يحيى بن معين مرة كذاب خبيث وقال الساجي تركوه وقال صالح جزرة كان يضع الحديث وروى عن غياث قال كان يكون الحديث الحسن عند الشيخ الذي لا يجوز حديثه فأتى بالشيخ الى الأعمش فيسمع الحديث فأرويه عن الأعمش واخرج الشيخ سمعه خليفة بن موسى منه وقال أبو أحمد الحاكم متروك الحديث وقال النسائي في الجرح والتعديل ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال بن عدي بين الأمر في الضعف وأحاديثه كلها شبه الموضوع وذكره العقيلي وابن الجارود وابن شاهين في الضعفاء

‏[‏1297‏]‏ غياث بن حوط في حاتم بن الفضل

‏[‏1298‏]‏ غياث بن عبد الحميد عن بن عجلان يعرف بحديث منكر ما اظن له غيره عن بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا من سابق الى الصلاة ليسبقها خشية ان تسبقه رجاء الله والدار الآخرة أدخله الله الجنة الحديث رواه عنه معلى بن مهدي انتهى وهذا ذكره العقيلي وأورد له هذا الحديث من طريق معلى بن مهدي وقال مجهول بالنقل لا يتابع علي حديثه ولا يعرف الا به قلت وقد وجدت له غيره وذكرته في ترجمة صالح بن سليمان

‏[‏1299‏]‏ غياث بن كلوب عن مطرف بن سمرة ضعفه الدارقطني وقال له نسخة عن مطرف بن سمرة انتهى وروى عنه الحسين بن الفضل بن القاسم اورد له البيهقي في الشعب من هذا الوجه حديث ان الله يبغض البيت اللحم وفيه سألت مطرفا عن ذلك فقال الذين يغتابون الناس قال البيهقي غياث هذا مجهول قلت وأبوه بالكاف ورأيته بخط الحسيني بالحاء المهملة والصواب بالكاف كذا قرأته بخط الخطيب في المؤتلف وكناه أبا المثنى

‏[‏1300‏]‏ غياث بن المسيب الراسبي عن أبي الجوزاء مجهول

‏[‏1301‏]‏ غياث الجريري عن بن مسعود قلت يا رسول الله أي المال خير قال ليس في المال خير الحديث وفيه قصة أخرجه الطبراني في الأوسط من طريق عدي بن الفضل عن سعيد الجريري عنه به وقال لم يروه عن الجريري الا عدي بن الفضل قلت وعدي ضعيف وذكره الخطيب في المؤتلف فقال ما أراه أدرك بن مسعود وما رأيت أحد ذكر غياثا هذا في التاريخ ولا في الجرح والتعديل فالله اعلم

من اسمه غيلان

‏[‏1302‏]‏ غيلان بن عبد الله بن أسماء في ترجمة عبد الله بن أسماء

‏[‏1303‏]‏ غيلان بن أبي غيلان المقتول في القدر ضال مسكين حدث عنه يعقوب بن عتبة وهو غيلان بن مسلم كان من بلغاء الكتاب انتهى وقال بن المبارك كان من أصحاب الحارث الكذاب وممن آمن بنبوته فلما قتل الحارث قام غيلان الى مقامه وقال له خالد بن اللجلاج ويلك الم تك في شبيبتك ترامي النساء بالتفاح في شهر رمضان ثم صرت خادما تخدم امرأة الحارث الكذاب المتنبي وتزعم انها أم المؤمنين ثم تحولت فصرت زنديقا ما أراك تخرج من هوى الا الى أشر منه وقال له مكحول لا تجالسني وقال الساجي كان قدريا داعية دعا عليه عمر بن عبد العزيز فقتل وصلب وكان غير ثقة ولا مأمون كان مالك ينهى عن مجالسته قلت وكان الأوزاعي هو الذي ناظره وأفتى بقتله وقال رجاء بن حيوة قتله أفضل من قتل الفين من الروم اخرج ذلك العقيلي في ترجمة غيلان بسنده الى رجاء بن حيوة انه كتب بذلك الى هشام بن عبد الملك بعد قتل غيلان وذكره بن عدي وقال الا اعلم له من السند شيئا واخرج بن حبان بسند صحيح الى إبراهيم بن أبي جبلة قال كنت عند عبادة بن نسي فأتاه آت ان هشاما قطع يدي غيلان ورجليه فقال أصاب والله فيه القصة الى السنة ولأكتبن الى أمير المؤمنين ولأحسنن له رأيه وأخباره طويلة

حرف الفاء

من اسمه فارس

‏[‏1304‏]‏ فارس بن حمدان بن عبد الرحمن العبدي عن أبيه عن جده عن شريك عن ليث عن مجاهد عن طاوس عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال قلت للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله للنار جواز قال نعم حب علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه رواه أبو نعيم الحافظ عن محمد بن فارس العبدي عن أبيه وهذا موضوع انتهى وسيأتي في ترجمة ابنه محمد بن فارس وفارس قال الخطيب لا درى من هو وذكر ولده محمدا في التاريخ وساق نسبه فقال عبد الرحمن بن محمد بن صبيح بن محمد بن عبد الرحمن بن عبد الرزاق بن معبد المعبدي كان محمد يعرف بالعطشى ويذكر انه من ولد أم معبد

‏[‏1305‏]‏ ز فارس بن عمرو السمرقندي عن معروف بن حسان وعنه إسحاق بن شبيب قال الخليلي لا يعتمد عليه

‏[‏1306‏]‏ فارس بن موسى القاضي قال حدثنا أحمد بن محمد بن شيبة قال بن النجار الحافظ جاء من طريقه قصة زريب بن بر ثملا أوصى عيسى بن مريم عليه السلام ورجال الإسناد كلهم مجاهيل انتهى رواه بن شيبة عن محمد بن يحيى الواسطي وفارس يكنى أبا شجاع

من اسمه فائد وفتح

‏[‏1307‏]‏ ذ فائد بن أبي زياد بن أبي هند الرازي روى عن أبيه زياد من رواية أبيه سعيد بن زياد عنه أورده بن حبان في الضعفاء وحديثه نعم الطعام الزبيب يشد النصب الحديث وقال لا أدري البلية ممن هي من سعيد أو من أبيه أو جده

‏[‏1308‏]‏ فتح بن سلمويه بن حمران أبو بكر الجزري عن الجزري وغيره قال بن طاهر في الذخيرة روى عن سعيد بن سلمة عن الأعمش عن زيد العمى عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا استر بين اعين الجن وعورات بنى آدم الحديث فتح ضعيف ولعل البلاء منه وهذا متعقب فقد أخرجه بن عدى من طريق دحيم عن سعيد فلم ينفرد به فتح وقد ذكره بن حبان في الثقات وقال مات سنة خمسين ومائتين

‏[‏1309‏]‏ فتح بن نصر المصري عن أسد بن موسى السنية قال بن أبي حاتم ضعفوه انتهى وقال الدارقطني الفتح بن نصر بن عبد الرحمن الفارسي ضعيف متروك وأورد له هذا الباطل عن حسان بن غالب عن مالك عن بن شهاب عن سعيد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه وفيه من سرح رأسه ولحيته بالمشط في كل ليلة عوفي من أنواع البلاء وزيد في عمره وقال انه موضوع وقد تقدم في ترجمة حسان بن غالب وان الدارقطني ضعفه

من اسمه الفتح والفخر

‏[‏1310‏]‏ ز الفتح بن هشام التركمانى من أهل بغداد يروى عن أبي عاصم وأهل العراق وعنه محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفى قال بن حبان في الثقات يغرب

‏[‏1311‏]‏ الفخر بن الخطيب صاحب التصانيف رأس في الذكاء والعقليات لكنه عرى من الآثار وله تشكيكات على مسائل من دعائم الدين تورث حيرة نسأل الله ان يثبت الإيمان في قلوبنا وله كتاب السر المكتوم في مخاطبة النجوم سحر صريح فلعله تاب من تأليفه ان شاء الله تعالى انتهى وقد عاب التاج السبكي على المصنف ذكره هذا الرجل في هذا الكتاب وقال انه ليس من الرواة وقد تبرأ المصنف من الهوى والعصبية في هذا الكتاب فكيف ذكر هذا وأمثاله ممن لا رواية لهم كالسيف الآمدي ثم اعتذر منه بأنه يرى ان القدح في هؤلاء من الديانة وهذا بعينه التعصب في المعتقد والفخر كان من أئمة الأصول وكتبه في الأصلين شهيرة سائرة وله ما يقبل وما يرد وقد ترجم له جماعة من الكبار بما ملخصه ان مولده سنة ثلاث وأربعين وخمس مائة في رمضان واشتغل على والده وكان من تلامذة البغوي ثم اشتغل على الكمال السمناني وتمهر في عدة علوم وعقد مجلس الوعظ وكان إذا وعظ يحصل له وجد زائد ثم اقبل على التصنيف فصنف التفسير الكبير والمحصول في أصول الفقه والمعالم والمطالب العالية والأربعين والخمسين والمحاضر والمباحث المشرقية وطريقه في الخلاف ومناقب الشافعي وكان في أول امره فقيرا ثم اتفق انه صاهر تاجرا متمولا وله ولدان فزوجهما ابنتيه ومات التاجر فتقلب الفخر في ذلك المال وصار من رؤساء ذلك الزمان يقوم على رأسه خمسون مملوكا بمناطق الذهب وحلل الوشى قاله بن الرسب في تاريخه قال وقال للسلطان يوما نحن في ظل سيفك فقال له السلطان ونحن في شمس علمك قال وكانت له اوراد من صلاة وصيام لا يخل بها وكان مع تبحره في الأصول يقول من التزم دين العجائز فهو الفائز وكان يعاب بإيراد الشبه الشديدة ويقصر في حلها حتى قال بعض المغاربة يورد الشبه نقد ويحلها نسيئة وقد ذكره بن دحية بمدح وذم وذكره بن شامة فحكى عنه أشياء ردية وكانت وفاته بهراة يوم عيد الفطر سنة ست وست مائة ورأيت في الإكسير في علم التفسير للنجم الطوفي ما ملخصه ما رأيت في التفاسير اجمع لغالب علم التفسير من القرطبي ومن تفسير الامام فخر الدين الا انه كثير العيوب فحدثني شرف الدين النصيبي عن شيخه سراج الدين السرميا حي المغربي انه صنف كتاب الماخذ في مجلدين بين فيهما ما في تفسير الفخر من الزيف والبهرج وكان ينقم عليه كثيرا ويقول يورد شبه المخالفين في المذهب والدين على غاية ما يكون من التحقيق ثم يورد مذهب أهل السنة والحق على غاية من الوهاء قال الطوفي ولعمرى ان هذا دابه في كتبه الكلامية والحكمية حتى اتهمه بعض الناس ولكنه خلاف ظاهر حاله لأنه لو كان اختار قولا أو مذهبا ما كان عنده من يخاف منه حتى يستر عنه ولعل سببه انه كان يستفرغ اقوالا في تقرير دليل الخصم فإذا انتهى الى تقرير دليل نفسه لا يبقى عنده شيء من القوى ولا شك ان القوى النفسانية تابعه للقوى البدنية وقد صرح في مقدمة نهاية العقول انه مقرر مذهب خصمه تقرير الوارد خصمه ان تقريره لم يقدر على الزيادة على ذلك وذكر بن خليل السكوني في كتابه الرد على الكشاف ان بن الخطيب قال في كتبه في الأصول ان مذهب الجبر هو المذهب الصحيح وقال بصحة الاعراض ويبقى صفات الله الحقيقة وزعم انها مجرد نسب واضافات كقول الفلاسفة وسلك طريق أرسطو في دليل التمانع ونقل عن تلميذه التاج الأرموي انه بصر كلامه فهجره أهل مصر وهموا به فاستتر ونقلوا عنه انه قال عندي كذا وكذا مائة شبهة على القول بحدوث العالم ومنها ما قاله شيخه بن الخطيب في آخر الأربعين والمتكلم يستدل على القدم بوجوب تأخر الفعل ولزوم اوليته والفيلسوف يستدل على قدمه باستحالة تعطل الفاعل عن أفعاله وقال في شرح الأسماء الحسنى ان من آخر عقاب الجانى مع علمه بأنه سيعاقبه فهو الحقود وقد تعقب بان الحقود من آخر مع العجز اما مع القدرة فهو الحلم والحقود إنما يعقل في حق المخلوق دون الخالق بالإجماع ثم اسند عن بن الطباخ ان الفخر كان شيعيا بقدم محبة أهل البيت لمحبة الشعية حتى قال في بعض تصانيفه وكان علي شجاعا بخلاف غيره وعاب عليه تصنيفه لتفسيره مفاتيح الغيب والمختصرة في المنطق والآيات البينات وتقريره لتلامذته في وصفه بأنه الامام المجتبى استاد الدنيا أفضل العالم فخر بن آدم حجة الله على الخلق صدر صدور العرب والعجم هذا آخر كلامه وقد مات الفخر يوم الإثنين سنة ست وست مائة بمدينة هراة واسمه محمد بن عمر بن الحسين وأوصى بوصية تدل على انه حسن اعتقاده

من اسمه فرات

‏[‏1312‏]‏ فرات بن احنف عن أبيه ضعفه النسائي وغيره وهو من غلاة الشيعة قال بن نمير كان من أولئك الذين يقولون علي في السحاب حدث عنه عبد الواحد بن زياد انتهى وقال أبو حاتم الرازي كوفي صالح الحديث وقال العجلي ثقة وقال عباس عن يحيى ثقة وقال أبو داود ضعيف تكلم فيه سفيان وذكره بن شاهين في الثقات وذكره بن حبان في الضعفاء فقال كان غاليا في التشيع لا تحل الرواية عنه ولا الاحتجاج به

‏[‏1313‏]‏ فرات بن زهير عن مالك قال بن حبان لا تحل الرواية عنه روى عن مالك عن فلان عن أم علقمة عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا اللص محارب لله فاقتلوه فما اصابكم من أئمة فعلى حدثناه الخضر بن أحمد بحران حدثنا مخلد بن مالك السلمسينى حدثنا فرات بهذا انتهى ولفظ بن حبان شيخ روى عن مالك ما لم يحدث به مالك روى مالك قال أخبرتني امى عن أم علقمة فقول الذهبي عن فلان ما أدري ما حمله عليه وقد أخرجه الدارقطني في غرائب مالك عن الحسن بن محمد بن سعيد عن الحسن بن هاشم عن مخلد كذلك وقد أخرجه أيضا عن أبي طالب الحافظ عن إسماعيل بن إبراهيم بن جدار عن فرات بن أبي فرات وهو بن زهير عن مالك أخبرني علقمة بن أبي علقمة عن أمه بمثله وقال اختلفا في الإسناد وفرات ضعيف ولا يصح هذا وقد أخرجه أبو الفتح الأزدي ومن طريقه الخطيب في الرواة عن مالك عن الخضر بن أحمد شيخ بن حبان فيه لكن قال فيه عن مالك عن علقمة بن أبي علقمة به وكناه الخطيب في الترجمة أبا عيسى

‏[‏1314‏]‏ فرات بن السائب أبو سليمان وقيل أبو المعلى الجزري عن ميمون بن مهران وعنه حسين بن محمد المروزي وشبابة وجماعة قال البخاري منكر الحديث وقال يحيى بن معين ليس بشيء وقال الدارقطني وغيره متروك وقال أحمد بن حنبل قريب من محمد بن زياد الطحان في ميمون يتهم بما يتهم به ذاك الحكم بن مروان حدثنا فرات بن السائب عن ميمون بن مهران عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم ان يتخلى رجل تحت شجرة مثمرة وان يتخلى على ضفة نهر جار وفي هذا رواية تقارب هذه عامر بن سيار لين حدثنا فرات عن ميمون عن بن عباس رضى الله تعالى عنه مرفوعا نهى ان تسمى العشاء العتمة وقال إنما سماها العتمة الشيطان حسين بن محمد المروذي حدثنا الفرات بن السائب عن ميمون عن بن عباس وابن عمر رضى الله تعالى عنهم مرفوعا مصافحة الرجل صاحبه على مثل تحية الملائكة الحديث شهاب بن معمر أخبرنا الفرات بن السائب عن ميمون بن مهران عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ان العبد ليرزق البناء والستر والحب من الناس حتى يقول الحفظة يا ربنا انك تعلم ولا نعلم غير ما يقولون فيقول اشهدكم انى قد غفرت لهم ما لا تعلمون وقبلت شهادتكم على ما يقولون محمد بن سلمة الحراني عنه أبي عبد الرحيم عن فرات عن ميمون بن مهران حدثني نافع عن بن عمر ان عمر رضى الله تعالى عنه راث فرسه فرأى فيه شعيرا فقال لخادمه كيف تعلفه قال اعلفه كل يوم صاعا قال ان كان هذا لكان لأهل بيت قوتهم فامره فأرسله في الرعى ومشى على رجليه انتهى وقال أبو حاتم الرازي ضعيف الحديث منكر الحديث وقال الساجي تركوه وقال النسائي متروك الحديث وقال عباس عن يحيى بن معين منكر الحديث وقال أبو أحمد الحاكم ذاهب الحديث وقال بن عدى له أحاديث غير محفوظة وعن ميمون مناكير

‏[‏1315‏]‏ فرات بن سلمان الرقى عن القاسم بن محمد والأعمش وعنه أيوب بن سويد وغيره ذكره بن عدي وقال أحمد ثقة وكيع عن جعفر بن برقان عن الفرات بن سلمان عن القاسم عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أول ما يكفأ الإسلام كما يكفأ الإناء في الشراب يقال لها الطلاء هذا حديث منكر رواه المحاربي عن جعفر بن برقان فقال عن فرات حدثنا أصحاب لنا عن عائشة أيوب بن سويد عن فرات بن سليمان عن الأعمش عن معاوية بن قرة عن معقل بن يسار رضى الله تعالى عنه مرفوعا العبادة في الهرج والفتنة كهجرة معي قال بن عدى ولم ارهم صرحوا بضعفه وأرجو انه لا بأس به وقال هلال بن العلاء مات سنة خمسين ومائة وليس هذا بفرات بن السائب الخدري ذاك واه ضعيف

‏[‏1316‏]‏ فرات بن سليم عن عمرو بن عاتكة عن عمرو بن عنبسة رضى الله تعالى عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال يا عمر كيف بك إذا ركبت دابة يقال لها الهملاج من بين يديك شيطان ومن خلفك شيطان لا تزال في مقت الله حتى تنزل عنه وذكر الحديث رواه يزيد بن هارون عن بقية عنه قال بن حبان منكر الحديث جدا يأتى بما لا يشك انه معمول

‏[‏1317‏]‏ فرات بن أبي الفرات بصرى عن معاوية بن قرة وعطاء قال يحيى بن معين ليس بشيء وقال بن عدى الضعف بين على رواياته أبو الربيع الزهراني حدثنا الفرات سمعت معاوية بن قرة يحدث عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا على عمل فقال يا رسول الله خر لي فقال الزم بيتك عبد الواحد بن غياث حدثنا الفرات بن أبي الفرات سمعت عطاء يحدث عن جابر رضى الله تعالى عنه قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إلينا ورأسه يقطر فصلى بنا العشاء الحديث وقد قال أبو حاتم الفرات بن أبي الفرات صدوق انتهى وذكره بن حبان في الثقات وقال هو حسن الاستقامة والروايات وقال الساجي ضعيف يحدث بأحاديث فيها بعض المناكير وذكره بن شاهين في الضعفاء

‏[‏1318‏]‏ فرات بن أبي الفرات أبو عيسى تقدم في فرات بن زهير

‏[‏1319‏]‏ فرات بن محمد بن فرات العبدي القيرواني سمع من أبي زكريا الحضرمي وابن رشيد وغيرهما بإفريقية ومن أبي بكير واصبغ ونعيم بن حماد وغيرهم بمصر قال أبو العرب سمعت منه كثيرا وقال بن حارث كان يغلب عليه الرواية والجمع ومعرفة الاخبار وكان ضعيفا متهما بالكذب أو معروفا به مات سنة اثنتين وتسعين ومائتين

من اسمه فراس وفرح

‏[‏1320‏]‏ فراس الشعباني عداده في التابعين ما حدث عنه سوى الوليد بن أبي السائب

‏[‏1321‏]‏ فرح بن يحيى عن بن أبي ذئب قال العقيلي مضطرب الحديث روى عنه عبد الملك بن وليد انتهى وقال العقيلي حدثنا الحضرمي ثنا عبد الملك عن فرح عن بن أبي ذئب عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه لا سبق الا في نصل الحديث قال وهذا رواه الناس عن بن أبي ذئب عن نافع بن أبي نافع عن أبي هريرة وهو الصحيح

‏[‏1322‏]‏ فرح بن يزيد يروى المقاطيع

من اسمه الفرزدق وفرقد وفزع

‏[‏1323‏]‏ الفرزدق أبو فراس الشاعر له رواية عن الصحابة ضعفه بن حبان فقال كان قذافا للمحصنات فيجب مجانبة روايته قلت قل ما روى انتهى وسيأتى ذكره في آخر حرف الهاء لان اسمه همام بن غالب وقد ذكر بن حبان في الثقات ابنه لبطة بن الفرزدق فقال يروى عن أبيه روى عنه بن عيينة وغيره

‏[‏1324‏]‏ ز فرقد بن الحجاج القرشي البصري أبو نصر يروى عن عقبة بن أبي الحسناء روى عنه أبو قتيبة وأهل البصرة يخطىء قاله بن حبان في الثقات وقد مضى له ذكر في عقبة بن أبي الحسناء

‏[‏1325‏]‏ ز فزع شهد القادسية يروى عن المقفع وقد قيل ان للمقنع صحبة قال بن حبان في الثقات لست اعرف فزعا ولا مقفعا ولا اعرف بلدهما ولا اعرف لهما أبا وانما ذكرتهما للمعرفة لا للاعتماد على ما يرويانه ومضى في ترجمة عصمة عصمة وفزع مجهولان

من اسمه فضال وفضالة

‏[‏1326‏]‏ فضال بن جبر أبو المهند الغداني صاحب أبي امامة قال بن عدى أحاديثه غير محفوظة وهي نحو عشرة أحاديث منها أول الآيات طلوع الشمس من مغربها ومنها اكفلوا الى بست الحديث قلت روى عنه طالوت بن عباد ومحمد بن عرعرة وعبد الواحد بن غياث وقال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به بحال يروى أحاديث لا أصل لها انبئت عن محمد بن إسماعيل الطرسوسي أخبرنا محمود الصيرفي أخبرنا فاذشاه انا الطبراني ثنا الحسين بن إدريس التستري ثنا طالوت بن عباد ثنا فضال ثنا أبو امامة رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله خلق الأنبياء من اشجار شتى وخلقنى وعليا من شجرة واحد انا أصلها وعلي فرعها وفاطمة لقاحها والحسن والحسين ثمرها فمن تعلق بغصن من اغصانها نجا الحديث وأخبرني أحمد بن هبة الله عن أبي روح أخبرنا يوسف بن يعقوب الزاهد انا أبو الحسين بن النقور انا عبيد الله بن محمد انا أبو القاسم البغوي ثنا طالوت بن عباد ثنا فضال بن جبر ثنا أبو امامة رضى الله تعالى عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان ان يكون الله ورسوله أحب اليه مما سواهما وان يحب المرء لا يحبه الا لله وان يكره ان يرجع في الكفر بعد إذ انقذه الله منه كما يكره ان يلقى في النار غريب من هذا الوجه وروى الكتاني عن أبي حاتم الرازي قال ضعيف الحديث انتهى وقال بن حبان شيخ يزعم انه سمع أبا امامة يروى عنه ما ليس من حديثه وقد اخرج الحاكم في مستدركه حديثا في الشواهد

‏[‏1327‏]‏ فضالة بن حرب البجلي عن لا يعرف

‏[‏1328‏]‏ فضالة بن حصين الضبي عن محمد بن عمرو وعطاء بن السائب ويونس بن عبيد ويزيد بن نعامة قال أبو حاتم الرازي مضطرب الحديث وقال بن حبان حدثنا بن قتيبة ثنا بن السرى ثنا فضالة بن حصين عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وضعت الحلوى بين أيديكم فليصب منها ولا يردها انتهى وقال بن حبان قيل ذلك في الضعفاء يروى عن محمد بن عمرو ما لا يتابع عليه وعن غيره ما ليس من حديثهم وفي الافراد لابن شاهين من طريقه عن محمد بن عمرو وبهذا السند حديث من اطعم اخاه لقمة حلوة لم يذق مرارة يوم القيامة وقد أورده المحب الطبري في احكامه وقال هذا غريب يتلقى بالقبول ويعمل به وما درى ان فضالة متهم بالوضع فان بن عدى اخرج له عن أبي يعلى عن بن عرعرة عنه بهذا السند ما عرض على النبي صلى الله عليه وسلم طيب قط فرده وقال لا يرويه عن محمد الا فضالة وكان عطارا فاتهم بهذا الحديث لينفق العطر وقال بن حبان في الثقات كان روايا لمحمد بن عمرو وقال البخاري في التاريخ الكبير مضطرب الحديث وقال عبثر رأيته بالكوفة وقال الساجي صدوق فيه ضعيف وعنده مناكير وقال الحاكم والنقاش روى عن عبيد الله بن عمرو ومحمد بن عمرو مناكير وذكره العقيلي والدولابي وابن الجارود وغيرهم في الضعفاء وقال أبو نعيم روى المناكير لا شيء

‏[‏1329‏]‏ فضالة بن دينار عن ثابت البناني وعنه عمار بن هارون قال العقيلي منكر الحديث روى عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه حديث إذا بويع لخليقتين ولم يصح في هذا الحديث انتهى وهذا هو العجب العجاب كيف يقول المؤلف هذا ويقرأ عليه والحديث في صحيح مسلم وان كان من غير هذا الوجه وقد راجعت كلام العقيلي فلم ار هذا الكلام فيه وقال فيه فضالة بن دينار الشحام

‏[‏1330‏]‏ فضالة بن سعيد بن زميل المازني عن محمد بن يحيى المازني قال العقيلي حديثه غير محفوظ حدثنا سعيد بن محمد الحضرمي ثنا فضالة حدثنا محمد بن يحيى عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنه مرفوعا من زارني في مماتى كان كمن زارنى في حياتى قلت هذا موضوع على بن جريج ويروى في هذا شيء أمثل من هذا انتهى وبقية كلام العقيلي ولا يعرف الا به وكذا نقله بن عساكر عن العقيلي وقال أبو نعيم روى المناكير لا شيء

‏[‏1331‏]‏ فضالة بن أبي فضالة لا يدرى من ذا قال بن خراش مجهول قلت ولأبيه صحبة انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1332‏]‏ فضالة بن مفضل بن فضالة القتباني أبو ثوابة عن أبيه وعنه يحيى بن عثمان بن صالح وأحمد بن محمد المهري قال أبو حاتم لم يكن أهل ان يروى عنه وقال العقيلي في حديثه نظر وقيل كان يشرب المسكر ويلعب الشطرنج في المسجد انتهى وقال أبو حاتم أيضا سألت عنه سعيد بن عيسى بن تليد فثبطنى عنه وقال الحديث الذي يحدث به موضوع أو نحو هذا قلت وكان على الشرطة بمصر وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1333‏]‏ فضالة بن المنذر حدث عنه بن أخيه محمد بن عياض مجهول

‏[‏1334‏]‏ ز فضالة التميمي يروى المراسيل وعنه خليفة بن دعلج من ثقات بن حبان

‏[‏1335‏]‏ فضالة الشحام عن عطاء وطاوس بصرى قال بن حبان يروى المناكير عن المشاهير لا يعجبني الاحتجاج به الا فيما وافق الثقات وقال الأزدي لم يكن يعقل ما يحدث به انتهى وقد جمع العقيلي بينه وبين بن دينار فجعلهما واحدا والصواب معه وقرأت بخط الحسين هو بن عبد الملك الشحام

من اسمه الفضل

‏[‏1336‏]‏ الفضل بن أحمد اللؤلؤى عن أبي حاتم الرازي فذكر حديثا موضوعا ولعله واضع حديث الأعرابي على إسماعيل بن عمرو البجلي ثنا طلق بن غنام عن شريك عن سعد بن طريف عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه عن أبيه عن جده الحديث وفي أوله جملة من حيلة النبي صلى الله عليه وسلم انتهى وفي الأنساب للسمعانى الفضل بن أحمد أبو العباس القرشي البرزابادانى وهي قرية من قرى أصبهان يروى عن إسماعيل بن عمرو البجلي روى عنه أبو بكر عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم الخفاف ومحمد بن أحمد بن يعقوب قال أبو بكر بن مردويه ضعيف جدا وقال أبو الشيخ حضرت مع أصحابنا مجلسه فاخرج عن إسماعيل بن عمرو ثم ادعى عن سعيد بن سليمان الواسطي وبكر بن خلف الى ان قال ثم حدث عن إسماعيل بن عمرو بأحاديث كثيرة كان يشتريها ويضعها على إسماعيل فاتفق أبو إسحاق وأبو أحمد ومشائخنا على ترك حديثه وانه كذاب وقال أبو نعيم خلط في آخر عمره فترك حديثه

‏[‏1337‏]‏ الفضل بن بكر عن قتادة لا يعرف وحديثه منكر روى أيوب بن عتبة عن الفضل بن بكر العبدي عن قتادة عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا ثلاث مهلكات وثلاث منجيات فالمهلكات شح مطاع وهوى متبع واعجاب المرء بنفسه والمنجيات خشية الله في السر والعلانية والقصد في الغني والفقر والعدل في الغضب والرضى انتهى وذكره العقيلي فقال العبدي لا يتابع على حديثه ثم ساقه من طريق أيوب بسنده

‏[‏1338‏]‏ الفضل بن جبير الواسطي الوراق عن خلف بن خليفة قال العقيلي لا يتابع على حديثه قلت روى سلم بن سلام عن هذا عن خلف عن علقمة بن مرثد عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها مرفوعا قال لرجل انطلق فقل لأبي بكر أنت خليفتى فصل بالناس الحديث انتهى وقول المصنف قلت عجب فان العقيلي قال متصلا بالكلام المنقول عنه هذا ما نصه حدثنا يوسف بن يعقوب بن السمسار ثنا سلام بن سلم مولى خزاعة ثنا الفضل فذكر الحديث بتمامه وزاد ولا يعرف لمرثد يعنى والد علقمة رواية

‏[‏1339‏]‏ الفضل بن جعفر بن الفضل بن يونس النخعي أبو علي البصير الشاعر قال المرزباني كان أديبا ظريفا بليغا يتشيع وفيه بعض الغلو وكان أعمى فلقب البصير وهو القائل‏:‏

إذا ما غدت طلابة العلم ما لها *** من العلم الا ما يخلد في الكتب

غزوب سرو جد عليهم *** ومحبرتى سمعى ودفترها قلبي

وقال‏:‏

لا يستوي ان تهينونى واكرمكم *** ولا يقوم على تقويمكم اودى

فطيبوا عن رقيق العيش أنفسكم *** ولا تمدوا الى غير الكرام يدي

ومات في خلافة المعتمد

‏[‏1340‏]‏ الفضل بن الحباب بن محمد بن شعيب بن عبد الرحمن أبو خليفة الجمحي مسند عصره بالبصرة يروى عن القعنبي ومسلم بن إبراهيم والكبار وتأخر الى سنة خمس وثلاث مائة ورحل اليه من الأقطار وكان ثقة عالما ما علمت فيه لينا الا ما قال السليمانى انه من الرافضة فهذا لم يصح عن أبي خليفة انتهى وقد ذكره أبو علي المحسن التنوخي في نشوان المحاضرة وحكى عن صديق له انه قرأ على أبي خليفة أشياء من جملتها ديوان عمران بن حطان الخارجى المشهور انه أملى عنه مواضع منه من جملتها قول عمران المشهور في رثاء عبد الرحمن بن ملجم وان المفجع البصري بلغه ذلك فقال‏:‏

أبو خليفة مطوى على دخن *** للهاشمين في سر واعلان

ما زلت اعرف ما يخفى وأنكره *** حتى اصطفى شعر عمران بن حطان

فهذا ضد ما حكاه السليمانى ولعله أراد ان يقول ناصبى فقال رافضي والنصب معروف في كثير من أهل البصرة وذكره بن حبان في الثقات وقال أبو علي الخليلي احترقت كتبه منهم من وثقه ومنهم من تكلم فيه وهو الى التوثيق أقرب وذكر الدارقطني في الغرائب حديثا أخطأ في سنده فقال حدثنا محمد بن عمر ثنا أبو خليفة حدثنا محمد بن الحسن بن أخت القعنبي حدثنا عبد الله بن نافع عن مالك عن الزهرى عن عروة عن عائشة انهم ذكروا للنبي صلى الله عليه وسلم كنيسة رأوها بالشام الحديث قال تفرد به أبو خليفة والمحفوظ عن مالك عن صالح بن كيسان عن عروة يعنى بغير هذا اللفظ وقال مسلمة بن قاسم كان ثقة مشهورا كثير الحديث وكان يقول بالوقف وهو الذي نقم عليه قلت روى عنه بن عبد البر في الاستذكار من طريقه حدثنا منكرا جدا ما أدري من الآفة فيه قال بن عبد البر أخبرنا أحمد بن قاسم ومحمد بن إبراهيم ومحمد بن حكم قالوا حدثنا محمد بن معاوية حدثنا الفضل بن الحباب حدثنا هشام بن عبد الملك الطيالسي حدثني شعبة عن أبي الزبير عن جابر رضى الله تعالى عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من وسع على نفسه واهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سننه قال جابر جربناه فوجدناه كذلك وقال أبو الزبير مثله وقال شعبة مثله وشيوخ بن عبد البر الثلاثة موثقون وشيخهم محمد بن معاوية هو بن الأحمر راوي السنن عن النسائي وثقه بن حزم وغيره فالظاهر ان الغلط فيه من أبي خليفة فلعل بن الأحمر سمعه منه بعد احتراق كتبه والله اعلم

‏[‏1341‏]‏ الفضل بن حرب البجلي وقيل فضالة كما مر حدث عنه إسحاق بن أبي إسرائيل انتهى قال العقيلي الفضل بن حرب البجلي عن عبد الرحمن بن بديل بصرى مجهول بالنقل حديثه غير محفوظ

‏[‏1342‏]‏ الفضل بن الحسن بن علي أبو نصر الخطيب الطوسي قال بن السمعاني كان عالما كثير المحفوظ ذكر لي انه سمع من نصر الله الخشامى وأبي تراب المراغي وما رأيت له أصلا تفرد به مات سنة خمس وخمسين وخمس مائة

‏[‏1343‏]‏ الفضل بن حماد حدث عنه علي بن بحر القطان فيه جهالة انتهى قال العقيلي الفضل بن حماد الواسطي في إسناده نظر ثم ساق من رواية علي بن بحر عنه عن عبد الله بن عمران القرشي عن مالك بن دينار عن معبد الجهني عن عثمان رفعه الحمى حظ المؤمن في الدنيا من النار يوم القيامة

‏[‏1344‏]‏ الفضل بن خصيب أبو العباس قال أبو الشيخ حدث عن حميد بن مسعدة وأبي مسعود وغيرهما وكان حديثه يزيد وذكر قبل عن أبي كريب حديثين ثم زاد وروى من كتب أبي مسعود كل ما يحمل اليه مات سنة تسع عشرة وثلاث مائة

‏[‏1345‏]‏ الفضل بن الربيع عن بن جريج قال العقيلي لا يتابع على حديثه حدثناه جدي حدثنا عبد العزيز بن الخطاب حدثنا الحسن بن علي النميري عن فضل بن الربيع عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال من لبس نعلا صفراء لم يزل ينظر في سرور ثم قرأ بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين انتهى وسيأتى هذا الحديث بعينه في الفضل بن شهاب فيحرر اسم أبيه

‏[‏1346‏]‏ الفضل بن زياد عن شيبان النحوي ذكرت في المغني انه لا يعرف وهو البغدادي بياع الطساس قد وثقه أبو زرعة وحدث عنه يروى أيضا عن عباد بن عباد وخلف بن خليفة وقال العقيلي فيه نظر يروى عن شيبان انتهى وبقية كلام العقيلي لا يعرف الا بهذا يعنى أثر عمر رضى الله تعالى عنه في صفة التعديل

‏[‏1347‏]‏ الفضل بن سالم في حاتم بن الفضل

‏[‏1348‏]‏ الفضل بن سخيت عن عبد الرزاق وغيره قال يحيى بن معين ما سمع من عبد الرزاق لعن الله من يكتب عنه وهو أبو العباس السندي كذاب رواها الختلي عن يحيى انتهى وذكره بن حبان في الثقات وسيأتى انه الفضل بن السكين بن سخيت

‏[‏1349‏]‏ الفضل بن السكن الكوفي عن هشام بن يوسف لا يعرف وضعفه الدارقطني

‏[‏1350‏]‏ الفضل بن السكين القطيعي الأسود شيخ لأبي يعلى كذبه يحيى بن معين وهو الفضل بن السكين بن السخيت السندي المذكور انتهى وهو الذي روى عن هشام بن يوسف فالثلاثة واحد والفضل بن السكن ذكره العقيلي فقال لا يضبط الحديث وهو مع هذا مجهول ثم ساق من طريق حجاج بن نصر عنه عن هشام بن يوسف عن معمر عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس رضى الله تعالى عنه رفعه في رفع اليدين في تكبيرات الجنازة أول مرة ثم لا يعود ثم ساقه العقيلي من طريق عبد الرزاق عن معمر عن بعض اصحابه عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما من قوله وأشار الى انه الصواب ثم أخرجه من رواية إبراهيم بن موسى عن هشام بن يوسف كما قال عبد الرزاق

‏[‏1351‏]‏ الفضل بن سلام عن معاوية بن حفص لا يعرف وقال العقيلي منكر الحديث وقال بن عدى لا اعرف له سوى حديث رواه عنه الحسن بن مدرك انتهى وساق له العقيلي عن معاوية بن حفص بن محمد بن ثابت عن أبيه عن أنس الحجامة يوم الخميس تزيد في العقل وأورده بن عدى فقال لا اعرف رواه الا الفضل ولا اعرف له غيره

‏[‏1352‏]‏ الفضل بن سهل الأسفرائيني ثم الدمشقي الذي أجاز له أبو بكر الخطيب آخر من حدث عنه بالإجازة بن المقير سماعه صحيح لكنه متهم بالكذب فيما يحكيه انتهى وكان يلقب الأشتر قال بن الجوزي كانوا يتهمونه بالكذب فحكى شيخ الشيوخ إسماعيل بن أبي سعد قال كان عندي الشيخ أبو محمد المقرى فدخل الأشتر الحلبي يثنى على أبي محمد فقال من فضائله ان رجلا أعطاني مالا فجئت به اليه فلم يقبله فلما قام قال أبو محمد والله ما جاءني بشيء ولا أدري ما يقول والحمد لله إذ لم يقل عنده وديعة لرجل مات سنة ثمان وأربعين وخمس مائة

‏[‏1353‏]‏ الفضل بن شهاب قال إبراهيم بن عبد الله الختلي قلت ليحيى بن معين حدثنا الحماني عن الفضل بن شهاب عن بن جريج فذكر الحديث المتقدم في الفضل بن الربيع قال فقال يحيى هذا كذاب

‏[‏1354‏]‏ الفضل بن صالح عن عطاء بن السائب قال الأزدي لا يحتج به وقال العقيلي حديثه غير محفوظ قلت حديثه رواه عبد الوهاب بن الضحاك هالك عن إسماعيل بن عياش عن رجل عنه انتهى واسم الرجل الراوي عنه الوليد بن عباد وفيه مقال وقد ساقه العقيلي من رواية عبد الوهاب ولفظ المتن عن عطاء عن أبيه عن عبد الله بن عمرو رضى الله تعالى عنهما رفعه احثوا في وجوه المداحين التراب وأخرجه بن عدي من هذا الوجه ثم قال وبهذا الإسناد أحاديث في ترجمة الوليد بن عباد الفضل بن صالح ليس بالمعروف

‏[‏1355‏]‏ ز الفضل بن صالح بن عبد الله القيرواني حدث بمصر سنة ثلاث وتسعين ومائتين عن عبد الله بن وهب وحدث أيضا عن أبيه بخبر تقدم في ترجمة أبيه رواهما عنه عمر بن محمد بن رزق الله الخطيب فاما الأول فتقدم في ترجمة صالح وابن الخطيب قال عمر ضعيف والفضل وصالح مجهولان واما الثاني فهو عن بن وهب عن مالك والليث عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه الحسد يأكل الحسنات كما نأكل النار الحطب قال الدارقطني في الأول من دون مالك ضعفاء وقال في الثاني هذا باطل

‏[‏1356‏]‏ الفضل بن عاصم بن عمر بن قتادة بن النعمان الأنصاري في ترجمة الوليد بن حماد

‏[‏1357‏]‏ الفضل بن العباس البصري عن ثابت البناني لا يعرف وقال العقيلي لا يتابعه الا من هو مثله حدثنا جدي ثنا بكار بن عدي العقيلي ثنا الفضل بن العباس ثنا ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه يا غلام أسبغ الوضوء يزد في عمرك الحديث انتهى ولفظ العقيلي مجهول بالنقل عن ثابت لا يتابعه الا من هو مثله أو دونه ثم ساق الحديث أو دونه ثم ساق الحديث

‏[‏1358‏]‏ الفضل بن العباس الخراساني عن مالك بخبر منكر جدا رواه عنه عبيد بن هشام الحلبي انتهى أخرجه الخطيب في الرواة عن مالك وقال الفضل مجهول وقد بين الدارقطني في غرائب مالك انه لم يسمع من مالك فاخرج الحديث عن محمد بن إبراهيم النسائي عن عبد الوهاب بن سعد عن محمد بن إدريس الأنطاكي عن أبي نعيم الحلبي عن الفضل بن عباس عن مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي رضى الله تعالى عنه رفعه من قال في يوم مائة مرة لا اله الا الله الملك الحق المبين آنس الله وحشته في قبره الحديث قال الدارقطني الفضل هذا هو البغدادي كان مقيما بحلب وكان أصغر من أبي نعيم الحلبي ولم يسمع من مالك وانما رواه عن شيخ يقال له يوسف بن يحيى قلت وسيأتى في ترجمة يوسف بن يحيى

‏[‏1359‏]‏ الفضل بن عبيد الله بن مسعود اليشكري الهروي عن مالك بن سليمان يروى العجائب قال قال بن حبان لا يجوز الاحتجاج به بحال شهرته عند من كتب عنه من أصحابنا حديثه تغنى عن التطويل في امره فلا أدري أكان يقلبها أو تدخل عليه انتهى وقال الدارقطني ضعيف وسمى أباه عبد الله مكبرا وروى له عن مالك بن سليمان عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما مرفوعا في قوله يوم تبيض وجوه وتسود وجوه الحديث قال الخطيب منكر من حديث مالك وقال الدارقطني الحمل فيه على أبي نصر أحمد بن عبد الله الأنصاري راويه عن الفضل قلت ورأيت له حديثا منكرا أورده صاحب الفردوس من طريق حامد الهروي عنه عن مالك بن سليمان بسند صحيح الى بن مسعود رضى الله تعالى عنه رفعه من أكل لقمة من حرام لم تقبل له صلاة أربعين يوما الحديث لا يعرف الا من رواية الفضل هذا عن مالك بن سليمان وسيأتى ذكر مالك بن سليمان أيضا

‏[‏1360‏]‏ الفضل بن عبيد الله الحميري عن أحمد بن حنبل متهم بالكذب ذكره بن الجوزي انتهى وقال الإسماعيلي كتبت عنه قديما وكان يرمى بالكذب وروى عنه في معجمه حديثا من روايته عن صالح بن حرب قال الإسماعيلي سمعت أبا عمران يعنى الجوني يقول سمعت هذا يعنى الحميري يقول ثنا محمد بن يوسف الفريابي قال وظننته غلط فقلت لعلك أردت إبراهيم بن محمد بن يوسف فقال لا محمد بن يوسف قال وأظن أبا عمران قال ان محمد بن يوسف الفريابي مات قبل مولد هذا

‏[‏1361‏]‏ الفضل بن عطاء عن الفضل بن شعيب عن أبي منصور بسند مظلم والمتن باطل رواه عنه يونس بن محمد المؤدب قال العقيلي فيه نظر ثم ساق العقيلي حديثه بطوله عن بن شعيب عن أبي منصور عن أبي معاذ عن أبي كاهل قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا كاهل الا أخبرك بقضاء قضاه الله على نفسه قلت بلى يا رسول الله قال من لي ان ابقى حتى أخبرك به كله احيى الله قلبك فلا يمته حتى يميت بدنك اعلمن يا با كاهل انه لم يغضب رب العزة على من كان في قلبه مخافة ولا ناكل النار منه هدبة وساق الحديث وفيه اعلمن يا با كاهل انه من شهد انه لا اله الا الله وحده مستيقنا كان حقا على الله ان يغفر له بكل مرة ذنوب حول انتهى وقال بن السكن إسناده مجهول وسيأتى له ذكر في الكنى

‏[‏1362‏]‏ الفضل بن علي بن خلف الألمعى الكاشغري اسمه الحسين ولقبه الفضل تقدم في الحاء المهملة قال بن السمعاني في الذيل قرأت بخط الامام أبي محمد عطاء بن مالك بن عبد الجبار بسمرقند فهرست مصنفات أبي عبد الله الحسين بن أبي الحسين الكاشغري المعروف بالفضل فسردها وهي في التفسير والفقه والرقائق وغيرها يزيد على مائة وعشرين مصنفا

‏[‏1363‏]‏ الفضل بن عمرو هو أبو خليفة بن الحباب والحباب لقب عمرو تقدم

‏[‏1364‏]‏ الفضل بن غانم الخزاعي عن مالك قال يحيى ليس بشيء وقال الدارقطني ليس بالقوي وقال الخطيب ضعيف إبراهيم بن محمد المخرمي حدثنا الفضل بن غانم حدثنا مالك عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قال في اليوم مائة مرة لا اله الا الله الملك الحق المبين كان له أمان من الفقر الحديث انتهى قال الدارقطني حدثنا أبي وآخرون قالوا حدثنا إبراهيم به وحدث به أبو علي بن دوماء في فوائده عن أحمد بن بشير الطيالسي عن الفضل بن غانم وأورده الامام الرافعي في تاريخ قزوين في ترجمة أبي الفتح الراشدي من روايته عن محمد بن أيوب عن الخرمى وقال في آخره قال الفضل لو رحل في هذا الحديث الى خراسان لكان قليلا وقال الدارقطني كل من رواه عن مالك ضعيف وأخرجه الدارقطني أيضا عن أبي بكر الشافعي عن أبي غانم حميد بن نافع عن الفضل بن غانم به وقال أبو محمد بن أبي حاتم في كتاب الرد على الجهمية حدثنا أبو هارون محمد بن خالد سمعت أحمد بن محمد بن عمرو يقول سمعت الفضل بن غانم وكان قاضيا على الري لهارون يعنى الرشيد أول ما سمعت بالقرآن كنت بالري فكتبت الى الرشيد اعلم ان قبلنا قوما يقولون القرآن مخلوق فقال من أصبت منهم فاخرج لسانه من قفاه واطل حبسه واحسن ادبه وذكر الطبري في تاريخه انه كان ببغداد لما امتحن المأمون العلماء في خلق القرآن فكان ممن لم يجب الى ذلك الفضل بن غانم وكان في سنة ثمان عشرة ومائة فكتب المأمون بالإنكار على من لم يجب ومن جملته انه لم يخف علينا ما كان فيه بمصر وما اكتسب من الأموال في أقل من سنة وما دار بينه وبين المطلب أمير مصر وقال بن يونس هو مروزي قدم مصر فتولى قضاءها قال بن قديد كان متهما في نفسه وحكى سعيد بن تليد الرعيني انه جاءه سحرا فوجد غلاما امرد خارجا من داره فلم يعد اليه وذكر أبو عمر الكندي في قضاة مصر انه كان مروزيا يكنى أبا علي وانه قدم مع المطلب بن عبد الله الخزاعي مصر كما ولى امرتها فولاه القضاء بها وصرف لهيعة بن عيسى وذلك في ربيع الآخر سنة ثمان وتسعين واجرى عليه في شهر مائة وثمانية وستين دينارا أو هو أول قاض أجرى عليه هذا القدر ثم غضب عليه المطلب بعد ستة اشهر فعزله واعاد لهيعة وقال عبد الرحمن بن عمر رستة في كتاب الإيمان سأل الفضل بن غانم سفيان يعنى بن عيينة عن الجبر فقال جبر الله العباد على المعاصى فغضب سفيان من ذلك وقال لا أدري ما الجبر ولكني أقول لم يجد العبد من اتيان ما قدره الله عليه بدا قال عبد الرحمن المعنى واحد ولكن هذا أحسن وقال بن قديد ذكر لي محمد بن جعفر الامام حدثنا عن الفضل بن غانم فقلت ان هذا كان عندنا قبل المئتين بمصر على القضاء فقال عاش بعد رجوعه من عندكم زمنا طويلا

‏[‏1365‏]‏ الفضل بن فرقد عن محمد بن عمرو يخالف في حديثه وهو مقل ذكره العقيلي انتهى ولفظة وهو مقل ليست للعقيلى وساق له من رواية عمر بن حفص الشيباني عنه عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه اما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الامام الحديث ثم أخرجه من رواية بن عيينة عن محمد بن عمرو عن فليح بن عبد الله السدى عن أبي هريرة رفعه بلفظ آخر قال وهذا رواه مالك عن محمد موقوفا وهو الحق

‏[‏1366‏]‏ الفضل بن القاسم عن الثوري وعنه عباد بن يعقوب قال المؤلف في ترجمة عباد لا اعرفه

‏[‏1367‏]‏ الفضل بن محرز الخزاعي حدث عنه أحمد بن سعيد الدارمي مجهول انتهى وذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1368‏]‏ الفضل بن محمد البيهقي الشعراني عن سعيد بن أبي مريم والطبقة وأكثر الترحال والكتابة قال أبو حاتم تكلموا فيه وقال الحاكم كان أديبا فقيها عابدا عارفا بالرجال كان يرسل شعره فلقب بالشعرانى وهو ثقة لم يطعن فيه بحجة وقد سئل عنه الحسين بن محمد القتباني فرماه بالكذب وقال سمعت أبا عبد الله بن الأخرم يسأله عنه فقال صدوق الا انه كان غاليا في التشيع قلت مات سنة اثنتين وثمانين ومائتين

‏[‏1369‏]‏ الفضل بن محمد بن الفضل أبو القاسم التاجر النيسابوري سمع الكثير وحدث قال الحاكم اصيب بعقله في أواخر عمره توفي في رجب سنة خمس وثمانين وثلاث مائة

‏[‏1370‏]‏ الفضل بن محمد العطار عن مصعب بن عبد الله قال الدارقطني كان يضع الحديث انتهى وسيأتى في ترجمة الذي بعده انه هو

‏[‏1371‏]‏ الفضل بن محمد الباهلى الأنطاكي الأحدب عن دحيم قال بن عدى يسرق الحديث كتبت عنه انتهى قال بن عدى وابن عساكر الفضل بن محمد بن عبد الله بن الحارث بن سليمان أبو العباس الباهلى الأنطاكي الأحدب زاد بن عساكر العطار يروى عن هشام بن عمار روى عنه أبو علي بن هارون وقال كان ضعيفا وزاد بن عدى كان أحد من كتبنا عنه بأنطاكية حدثنا بأحاديث لم يكتبها عن غيره ووصل أحاديث وسرق أحاديث وزاد في المتون وقال في آخر ترجمته للأحدب أحاديث لا يتابعه الثقات عليها وقال حمزة بن يوسف السهمي سمعت بن عدى والدارقطني وغيرهما يقولون انه كذاب قلت فتعين انه هو الذي قبله وقد روى عنه أبو الفتح الأزدي أيضا من روايته عن محمد بن سلامة المنبجى في ذم التواضع للاغنياء وقال بن حبان في ترجمة محمد بن سلامة المنبجي عنه الفضل بن محمد العطار الباهلي

‏[‏1372‏]‏ الفضل بن محمد بن شعيب بن صخر روى عن عبد الله بن محمد بن أسماء وعنه الجعابي قال الخطيب في الموضح هو أبو خليفة الفضل بن الحباب الذي تقدم ذكره

‏[‏1373‏]‏ الفضل بن المختار أبو سهل البصري عن بن أبي ذئب وغيره قال أبو حاتم أحاديثه منكرة يحدث بالأباطيل وقال الأزدي منكر الحديث جدا وقال بن عدي أحاديثه منكرة عامتها لا يتابع عليها خالد بن عبد السلام حدثنا الفضل بن المختار عن عبيد الله بن موهب عن عصمة بن مالك قال جاء مملوك الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ان مولاي زوجنى وهو يريد ان يفرق بيني وبين امرأتي فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فقال أيها الناس إنما الطلاق بيد من اخذنا بالساق محمد بن عبد العزيز حدثنا الفضل بن المختار الليثي عن عبيد الله بن موهب عن عصمة بن مالك الخطمي قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر مدين من قمح أو صاعا من شعير أو صاعا من زبيب أو تمر أو صاعا من أقط فان لم يكن عنده أقط فصاعان من لبن إبراهيم بن مخلد حدثنا الفضل بن المختار عن محمد بن مسلم الطائفي عن بن أبي نجيح عن مجاهد عن جابر رضى الله تعالى عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم يا معاذ انى مرسلك الى قوم هم أهل كتاب فإذا سألوك عن المجرة فقل هي لعاب حية تحت العرش

‏[‏1374‏]‏ الفضل بن المختار عن أبان عن أنس رضى الله تعالى عنه مرفوعا قال لأبي بكر ما طيب مالك منه بلال مؤذني وناقتى كانى انظر إليك على باب الجنة تشفع لامتى فهذه أباطيل وعجائب وقال الدارقطني حدثنا محمد بن مخلد بن حفص ثنا إسحاق بن داود بن عيسى المروزي ثنا خالد بن عبد السلام الصدفي ثنا الفضل بن المختار عن عبيد الله بن موهب عن عصمة بن مالك قال سرق مملوك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فرفع الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فعفا عنه ثم رفع اليه الثانية وقد سرق فعفا عنه ثم رفع اليه الثالثة فعفا عنه ثم رفع اليه الرابعة فعفا عنه ثم رفع اليه الخامسة فقطع يده ثم رفع اليه السادسة فقطع رجله ثم رفع اليه السابعة فقطع يده ثم رفع اليه الثامنة فقطع رجله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع بأربع وهذا يشبه ان يكون موضوعا انتهى وقال العقيلي يحدث عن محمد بن مسلم الطائفي وهو منكر الحديث ثم ساق له حديث المجرة فقال ثنا روح بن الفرح ثنا إبراهيم بن مخلد به وقال بن يونس حدث عنه سعيد بن عمير وغيره وآخر من حدث عنه بمصر خالد بن عبد السلام

‏[‏1375‏]‏ الفضل بن معدان الحراني بصرى يروى المراسيل وعنه ابنه القاسم من ثقات بن حبان

‏[‏1376‏]‏ الفضل بن معروف شيخ لمحمد بن أبي بكر المقدمي قال العقيلي كان قليل الضبط انتهى وقال فيه القطيعي وبقية كلامه يخالف في حديثه ثم ساق له عن عون بن شداد عن عبد الله بن عبد رب الكعبة عن عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنه رفعه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلتأته منيته وهو يحب ان ياتى للناس ما ياتى لنفسه ثم ساق من رواية زيد بن وهب ومن رواية الشعبي كلاهما عن عبد الرحمن عن عبد الله بن عمرو ثم قال هذه الرواية أولى قلت والحديث من طريق الأعمش عن زيد بن مسلم بطوله وعند د س وطريق الشعبي أيضا عند مسلم

‏[‏1377‏]‏ الفضل بن منصور عن مالك بخبر منكر جدا لا يعرف من ذا انتهى وقال الدارقطني مجهول واخرج الخبر من رواية إسماعيل بن بشر بن منصور حدثنا إسماعيل بن عبد الله بن يزيد حدثنا الفضل بن منصور عن مالك عن حميد عن أنس رضى الله تعالى عنه رفعه من صلى الصبح ثم قال اللهم انى أسألك بان لك الحمد والملك الحديث هذا منكر ومن دون مالك مجهول وأخرجه في الرواة عن مالك أيضا من وجه آخر عن إسماعيل بن بشر وأخرجه الخطيب من وجه آخر عنه ومن وجه ثالث عن إسماعيل بن بشر عن الفضل ولم يذكر أحدا

‏[‏1378‏]‏ الفضل بن مهلهل أخو مفضل عن منصور بن المعتمر قال أبو حاتم يكتب حديثه وأخوه مفضل أحب الي منه قلت حدث عنه الحسن بن الربيع البجلي حديثا فيه نكرة سقته في ترجمة مسلم في طبقات الحفاظ انتهى وقد وقع لي الحديث الذي أشار إليه عاليا من طريق مسلم قرأته على أم عيسى بنت أحمد الأسدية عن يونس بن أبي إسحاق عن علي بن الحسين ان الفضل بن سهل كتب إليهم عن أحمد بن علي الحافظ انا أبو الحسن أحمد بن محمد بن موسى بن الصلت انا محمد بن مخلد ثنا مسلم بن الحجاج ثنا الحسن بن الربيع ثنا الفضل بن مهلهل ثنا منصور عن حبيب بن أبي عمرة قال كان لي على سعيد بن جبير شيء قال فجئت اجلس اليه فقال له لعلك جئت تقاضانى قلت نعم قال فلا تقاضانى حتى آتيك فانى سمعت بن عباس رضى الله تعالى عنهما يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مشى بحقه الى أخيه يقضيه إياه كان له بكل خطوة درجة ومن أماط الأذى عن الطريق كان له به صدقة قال الخطيب الفضل بن مهلهل لم يسند الا هذا الحديث والفضل ذكره بن حبان في الثقات

‏[‏1379‏]‏ الفضل بن موتمن العتكي عن أبي الحلال مجهول

‏[‏1380‏]‏ الفضل بن ميمون أبو سلمة شيخ لعارم قال أبو حاتم منكر الحديث سمع معاوية بن قرة وجماعة قال بن المديني لم يزل عندنا ضعيفا انتهى وضعفه الدارقطني في العلل وأبو نعيم الأصبهاني وغيرهما

‏[‏1381‏]‏ الفضل بن يحيى السبخي عن مالك له حديث وهو منكر قال العقيلي بصرى ليس ممن يضبط الحديث ثنا عنه محمد بن يوسف الضبي انتهى ثم ساق له عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما في العنبر قال ليس من طعام قومي وقال المعروف عن مالك بهذا اللفظ عن الزهرى عن أبي امامة بن سهل عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما قال وفي الموطأ عن مالك عن عبد الله بن دينار عن بن عمر لست بآكله ولا محرمه قلت وكذا هو عند بعض رواة الموطأ عن مالك عن نافع كالشافعى ومنه من جمع عن مالك بينهما فقد بين ذلك الدارقطني في غرائب مالك

‏[‏1382‏]‏ الفضل بن يحيى بن قيوم في عبد الجبار بن يحيى

‏[‏1383‏]‏ الفضل بن يسار عن غالب القطان قال العقيلي لا يتابع على حديثه وعنه يحيى بن خلف انتهى ساق له العقيلي عن غالب عن الحسن عن أنس رفعه ينادى مناد يوم القيامة من كان له عهد على الله فليقم الحديث

‏[‏1384‏]‏ الفضل الأزدي عن أبيه عن جده قيوم ذكر بن مندة في الصحابة قيوما ولم يسند حديثه والفضل وأبوه لا يعرفان قاله العلائي

‏[‏1385‏]‏ الفضل شيخ لصفوان بن سليم

‏[‏1386‏]‏ والفضل أبو محمد عن الحسن

‏[‏1387‏]‏ والفضل عن أنس شيخ للثورى مجهولون

‏[‏1388‏]‏ الفضل البلخي بن أخت مقاتل بن سليمان تكلم فيه

من اسمه فضل الله

‏[‏1389‏]‏ فضل الله بن عبد الرحمن أبو علي الدهان المقرى قال عبد الغافر في السياق معروف بالقراءات وسمع الكثير على أبي سعيد الخشاب وأبي القاسم القشيري واختل في آخر عمره واختلط فما روى شيئا وكان في حدود السبعين وأربع مائة

‏[‏1390‏]‏ فضل الله بن محمد بن أبي الشريف الخوزي عن شهردار بن شيرويه الديلمي قال الذهبي ضعيف جدا حدث عن أبي الفضل الأرموي ولم يلقه‏.‏